Contact Us
Contact Us
Share SourCity On Facebook

صُور تحتفل في بيت المدينة باليوم العالمي للأمم المُتحدة من خلال عروض فنيّة و مسرحيّة و حملة نظافة

صُور تحتفل في بيت المدينة باليوم العالمي للأمم المُتحدة من خلال عروض فنيّة و مسرحيّة و حملة نظافة

الاحتباس الحراري والتغيير المناخي، التلوث والأمراض الناتجة عنه، التلوث البصري، المياه و غيرها… كلها نتائج كارثيّة سببها جشع الإنسان و أنانيّته !

اليوم يستفيق العالم كله على انتفاضة توعويّة نحو التغيير، فقد وضعت الأمم المتحدة ثمانية أهداف لتشجيع العالم كله على العمل بجديّة كاملة لتدارك الأمور قبل فقدان السيطرة، من الانهيار البيئي، من الجهل العلمي، من الفساد …
فكان نهار الأحد في 24 تشرين الأوّل 2010 بمثابة يوم تذكير لسكان الكوكب أجمع بهذه الأهداف خلال احتفاليّة “اليوم العالمي للأمم المتحدة” .

صُور، مثل الكثير من مُدن العالم، احتفلت على طريقتها الخاصة بهذه المناسبة في”بيت المدينة” بفضل جهود كبيرة قام بها فريق عمل برنامج الأمم المُتحدة الإنمائي UNDP و تجمع شبابه .

فبحضور ما يزيد عن 350 شخص، و بعد نشيدي الأمم المُتحدة و اللبناني افتُتح الاحتفال بكلمة مُسجلة للأمين العام للأمم المُتحدة “بان كي مون” الذي وجّه كلمة مؤثرة لسكان الكوكب بضرورة بذل الجهود في سبيل الحفاظ على وطننا الأم “الأرض” بعد أن وجّه تحيّة كبيرة لقوّات حفظ السلام (اليونيفيل)، بعدها ألقيت كلمات بالمُناسبة لكل من مسؤول مكتب UNRC &,UNDP في الجنوب، نائب رئيس بلديّة صُور السيد صلاح صبراوي بالإضافة إلى مُتحدث باسم قوّات اليونيفيل في الجنوب .

و في مُحاولة رائعة لتسليط الضوء على الوضع البيئي المُذري، قام تجمع صور الشبابي التطوعي بعرض مسرحية غنائية بعنوان : ”عندك زبالة يا ريس”، التي عكست واقع الشاطئ اللبناني المُهمل والحياة البحرية فيه و ناشدت الناس إلى ضرورة المحافظة عليه بشكل خاص و على البيئة بشكل عام .

بعدها قامت طالبات مؤسسات الإمام الصدر التربويّة بعرض فني هادف و مُميّز تخلله عروض تقليد أصوات الشتاء و غيرها من خلال حركات الأيدي !

ثم قامت مجموعة أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة (عيتا الشعب) بعرض رقصة غنائية رائعة .
بعدها عرضت مجموعة من جمعية RC الايطالية مسرحية على نسق نشرة أخبار تمثل واقع الإهمال الكبير بحق البيئة في المنطقة .

كما قام تجمع النبطية الشبابي بالدعوة إلى تلبية نداء الأمم المُتحدة و السعي لتطبيق أهدافها الثمانية عبر أغان خاصة بالمناسبة قاموا بتأليفها بأنفسهم و هي من نوع : “الراب” الهادف .

بعد اختتام العروض المُتنوّعة و المُميّزة جال الحضور في أرجاء الباحة السفلى لبيت المدينة و قاعاتها حيث تعرّفوا من خلال طاولات و معروضات خاصة على أهم المنظمات التابعة للأمم المتحدة العاملة في الجنوب و على أعمالها و مُنتجاتها، كما على المؤسسات المشاركة و الداعمة لهذا النشاط و منها بلديّة صُور و مشروع “مدينتي بيتي” الذي عرض الصُور الفوتوغرافيّة الخاصة بمعرض “خروقات بيئيّة بعدسات شابّة” الذي نظمه مكتب التنمية المحليّة في بلديّة صُور في وقت سابق بالتنسيق مع فريق عمل المشروع .

و قد أشاد الحضور بالمُبادرة الإنسانيّة التي قام بها تجمع صُور الشبابي
و التي تمثلت بوضع صندوق كبير لجمع الأغراض و الثياب المُستعملة و الكتب المدرسيّة من المُتبرّعين بهدف إعادة توزيعها فيما بعد على العائلات الفقيرة .

اختتم الاحتفال بالإعلان عن حملة رمزيّة لتنظيف الشاطئ الغربي للمدينة (الشاطئ المُقابل للمدينة القديمة و منطقة الجمل) وصولاً حتى مطعم الفنار شارك فيها مُعظم الحاضرين، مُمثلي الجمعيّات و المُنظمات الدوليّة و المؤسسات المُشاركة، عدداً من قوات اليونيفيل، التجمعات الشبابيّة في المنطقة التابعة لبرنامج الأمم المُتحدة الإنمائي بعد أن تمّ توزيع معدات التنظيف عليهم و إعطائهم أكياس مصنوعة من مواد صديقة للبيئة !

تجد الإشارة إلى أن بلديّة صُور قامت بتأمين الدعم اللوجستي للحملة من خلال تأمين آليّات خاصة لنقل النفايات و غيرها و قد شاركت في أعمال التنظيف عبر فريق خاص تقدمهم السيّد صبراوي نائب رئيس البلديّة الذي رافق المتطوعين في الحملة مُعظم الوقت .

المشاركون في الاحتفال:

o United Nations Development Programme
o International Labor Organization
o Municipality of Tyre
o Madinati Bayti
o Development of People and Nature Association
o Hallousyeh women cooperative supported by UNDP
o Ricerca e Cooperazione
o United Nations Interim Force in Lebanon
o United Nations Relief and Works Agency
o United Nations Resident Coordinator
o Action Contre la Faim
o Association pour la Protection de l’Environnement
o UNDP Tour in Sour youth group environmental musical
o UNIFIL GanBatt music performance
o Moussa El Sader Association chorus
o Environmental theatrical dance from Ayta El Chaab Handicapped Association
o Ricerca e Cooperazione youth volunteers environmental theatrical performance
o Moussa El Sader Association theatrical performance

رائد قاسم

Leave a Reply