Contact Us
Contact Us
Share SourCity On Facebook

العثور على مدفنين في صور عائدين للحقبتين الرومانية والبيزنطية

العثور على مدفنين في صور عائدين للحقبتين الرومانية والبيزنطية

عثر فريق عمال المديرية العامة للاثار على مدفن تاريخي يعود للفترة الرومانية خلال عملية حفر لبناء جديد في صور، حيث تم اكتشاف اكثر من 20 هيكلا عظميا والى جانبها جرار فخارية مدفنية اضافة الى لقى فخارية ومعدنية في المدفن.

كما تم العثور على مدفن يعود للفترة البيزنطية تم دفن الموتى فيه بشكل عشوائي تغطيه طبقة كلسية رملية فوق المدفن الروماني. وحسب اعمال التنقيب تبين ان المدفنين المكتشفين يعودان الى الفترتين الرومانية والبيزنطية فوقها محفورة بالرمال. وكذلك عثر على هياكل عظمية في جرار تعود لاطفال فوق الطبقة. كما تم اكتشاف ارضيات لمباني المدافن مبنية بشكل هندسي.

واوضح مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب المهندس علي بدوي ان “هذه المدافن تعود للحقبتين الرومانية والبيزنطية”، وقال: “ان جدران هذه المباني العائدة كانت قد ازيلت في فترات تاريخية سابقة فيما تبقى ارض البناء المكتشفة تشبه في تقسيمها المجمعات المدفنية الموجودة في موقع آثار البص في صور”.

أضاف: “لقد عثر خلال اعمال التنقيب على مجموعة من الاواني الفخارية وبعض اللقى الفخارية والمعدنية التي كانت تدفن الى جانب الميت”.

واشار بدوي الى ان “بعض المواقع المكتشفة متضررة بسبب انشاء بناء كان قائما فوقه”، لافتا الى ان “اكتشاف اليوم يبعد حوالى 500 متر عن المدافن الرومانية في البص بالقرب من قوس النصر الروماني الشهير”.

3 Comments

  1. ميلاد أرناؤوط |

    ممتاز… صور غنيّة بالآثار… بل هي قطعة أثرية… حماها الله ♥

  2. ino mabsoutin e3din 3am yinbsho l amwet ino mish 7aram masalan we7di ila mayti medri adish la2it we7di we2fi fo2 rasa hala2

Leave a Reply